منتديات البرهاني
مرحباً بك زائرنا الكريم تشرفنا بزيارتك إذا لم تكن أحد اعضاء المنتدى يمكنك التسجيل معنا بكل سهوله كما يسعدنا ويشرفنا انضمامك الينا


إدارة منتديات البرهاني



 
الرئيسيةمنتديات البرهانبحـثس .و .جالتسجيلدخول
مشاركة الصفحة
صحف الكترونية
New Page 1

القدس

الأيام

الاقتصاديه

اليوم

 الشرق الاوسط

cnn

الصحافة .السودان

اخبار الخليج

العربيه

البيان

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

اجعلنا صفحة البداية
::: اضغط هنا :::
المواضيع الأخيرة
» حتي ترتاح نفسك
الجمعة مارس 01, 2013 2:20 am من طرف فوازمعلا

» أعشاب تدخل في علاجات الطب البديل
الأحد يناير 23, 2011 4:11 am من طرف ابوعجاج

» صفات المتقين
الأحد يناير 23, 2011 4:03 am من طرف ابوعجاج

» برأيك ماذا سيكون مصير السودان في الإيام القليلة القادمة ؟
الخميس يناير 06, 2011 5:34 pm من طرف فخرالدين

» مكتبة برامج متكاملة مجانية
الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 4:46 am من طرف malek.212121

» كل اوامر run
الإثنين أكتوبر 11, 2010 7:29 pm من طرف الشاذلي

» كيف لك ان تكون عضواً محبوبا لكل أعضاء المنتدى؟
الإثنين سبتمبر 06, 2010 3:44 am من طرف sara mahmoud

» والقاطعات عن المهيمن اربع
الإثنين أغسطس 16, 2010 6:37 am من طرف sara mahmoud

» رمضـــــان
السبت أغسطس 14, 2010 7:07 am من طرف hesham abd elslam


شاطر | 
 

 معالم التصوف الأساسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memo



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

مُساهمةموضوع: معالم التصوف الأساسية   السبت أبريل 10, 2010 12:33 am

إن لفظ ( التصوف ) من الناحية الإسلامية نظير كلمة ( الدين ) و ( الإسلام )
في دلالتهما المطلقة ، يحمل معنى الاستمرار والشمول ... فإذا نحن عنينا
بالإسلام الدين بمعناه العام اقتضى أن تكون العبادة الروحية ( أو التصوف
كما يسميها المتصوفون ) الممارسة بالفعل تابعة للدين المقصود أو ( الإسلام )
الذي نبعت منه .
أما إذا عنينا ( بالإسلام ) الدين الذي أعلن في القرآن الكريم ، فالتصوف
الذي يتقيد بالشريعة ينبغي أن يكون هو كذلك راسخ الجذور في الوحي القرآني ،
وهو الذي نسميه
( المذهب الصوفي ) بالمعنى العام المقبول لهذا التعبير ، وفي أي حال فإن
النهج الروحي الصحيح لا يمكن انتزاعه من هيكل التعليم الإلهي الذي هو تابع
له ...
إن سلوك طريق الصوفية هو بمثابة موت المرء تدريجياً باعتباره الخاص ،
وتحوله إلى وحدة ذاتية جديدة ، هو أن يولد من جديد ، واعياً أبداً ما كان
عليه منذ الأزل ، دون أن يتنبه إلى ذلك قبل حصول التحول المذكور . وهو كذلك
أن ينسل من هيكله الخاص كما تنسل الحية من أديمها الخارجي .
ومثل هذا التغير يعني ضمناً تحولاً بعيد الغور في صميم جوهر النفس ، وذلك
بتأثير الفاعلية العجيبة التي يحدثها الحضور الإلهي ، ويرسخها في أعماق
القلب برعاية الرئيس الروحي ، وذلك بفضل البركة الإلهية التي تفيض من منابع
الوحي نفسه .
ومن أجل أن يتحقق هذا التغير ، ينبغي أن تربطه بالأصل صلة تقليدية أو (
سلسلة ) روحية وسلوك انضباطي ترتاض به النفس ، و ( مرشد ) يستطيع أن يؤمن
تطبيق هذا السلوك ، وأن يوجه ( المريد ) في اجتيازه ( لمقامات ) هذا (
السفر ) .
وأخيراً معرفة يقينية عن طبيعة الأشياء ، هي بمثابة دليل أمين للطالب
النبيه في ( سيره وسلوكه ) ويشترط قبل ذلك بالطبع أن تعقد ( بيعة ) رسمية
تلحق المريد بمرشده وبسائر أفراد السلك الروحي ، وكذلك بمراتب الموجودات
العليا ، تلك هي معالم التصوف الأساسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معالم التصوف الأساسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البرهاني  :: المنتدى الاسلامي :: عالم التصوف-
انتقل الى: